غزة: وزارة التعليم تناقش مع الجامعات التعاون في مجال الاحصاءات وقواعد البيانات

الأحد 14 أكتوبر 2018

غزة: وزارة التعليم تناقش مع الجامعات التعاون في مجال الاحصاءات وقواعد البيانات

سامي جاد الله- ناقشت الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية والتعليم العالي مع مؤسسات التعليم العالي في محافظات قطاع غزة التعاون والتنسيق المشترك فيما يخص الإحصاءات وقواعد البيانات وتبادل المعلومات.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد بمقر الوزارة بغزة بمشاركة الوكيل المساعد للتعليم العالي د. أيمن اليازوري،ونائب مدير عام التخطيط أ. رشيد أبو جحجوح, ومدير عام التعليم الجامعي د. خليل حماد, ومدير عام الكليات والتعليم المهني م. كمال أبو معيلق،, وحضور نخبة من ممثلي الجامعات.

وأوضح اليازوري أن الوزارة معنية بإيجاد عملية نظامية شاملة في مجال توفر المعلومات والبيانات حول قطاع التعليم العالي لأن هذه المعلومات رصيد مهم ضمن توجهات التطوير للبيئة الأكاديمية والمنظومة التعليمية بشكل عام.

ولفت اليازوري إلى أن الوزارة نجحت وبالرغم من الصعاب ترسيخ الأنظمة والتعليمات الخاصة بالجامعات من حيث النظام الأكاديمي والقبول والتسجيل والتجسير ولايزال هناك مجال ورؤية تطويرية وهذه تحتاج للمزيد من التنسيق  والتعاون.

ونوه الوكيل المساعد إلى أن تبادل البيانات والاحصائيات يشكل قاعدة لمشروع الوزارة المتمثل ‏في بناء نظام معلومات التعليم العالي والهادف للربط بين الوزارة من جهة ومؤسسات التعليم ‏العالي من جهة أخرى وذلك بهدف استمرار التطوير والتحديث في مجال التعليم العالي.‏

بدوره أكد أبو جحجوح على أهمية اللقاء الذي يأتي في إطار تنسيق الجهود والعمل المشترك بين الوزارة ومؤسسات ‏التعليم العالي, مشددًا على أهمية المعلومات التي تجمعها الاستمارة الإحصائية والتي تخدم ‏شريحة كبيرة من المؤسسات البحثية والباحثين وأن هذه المعلومات يبنى عليها الدليل السنوي ‏والذي يصدر عن الوزارة.‏

بدوره استعرض محمد نصار رئيس قسم الدراسات الاستمارة الاحصائية ومكوناتها وأهميتها بالإضافة الى بعض الاشكاليات التي تواجه الوزارة في عملية جمع المعلومات.

وفي الختام عقب أ. اشرف صالح مدير الدراسات والمعلومات على اللقاء والردود على استفسارات ممثلي مؤسسات التعليم العالي, مؤكداً على أهمية المعلومة ودقتها والأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والاضافات التي تطرق لها الحضور.

ومن الجدير ذكره أن الاستبانة الاحصائية الخاصة بالتعليم العالي تم تطويرها ضمن الإدارة ‏العامة للتخطيط بالوزارة وهي تمثل جزء مهم من النشاط الدوري لهذه الإدارة كأحد الأدوات التي ‏تسهم في إنتاج الكتاب الاحصائي السنوي وهو أحد النتاجات المهمة لهذه الإدارة.‏

وخلال اللقاء جرى نقاش موسع حول الاحصاءات وتبادل المعلومات كما جرى عرض نماذج من ‏المعلومات المطلوبة التي تشتمل على أعداد الطلبة القدامى والجدد والعاملين والأقسام والبرامج ‏الأكاديمية ونظام الجودة التعليمية وغير ذلك.