هل يمكن عزل بن سلمان وتولي عمه أحمد؟

الأربعاء 28 نوفمبر 2018

هل يمكن عزل بن سلمان وتولي عمه أحمد؟

المصدر : الخليج

في واحد من حواراته النادرة، خرج المغرّد السعودي "مجتهد"، المعروف بتسريباته الخاصة بما يحدث داخل دوائر صنع القرار السعودية، عن صمته ليكشف، في حوار خاص مع "الخليج أونلاين"، عدداً من الحقائق عن اغتيال الكاتب جمال خاشقجي، والصراع الخفي بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعمّه الأمير أحمد بن عبد العزيز، الأخ الشقيق للملك سلمان.

"مجتهد" كشف لـ"الخليج أونلاين"، أن بن سلمان أجرى تحركات عسكرية داخل البلاد بعد أنباء عن ترتيبات في العائلة المالكة للانقلاب عليه، مشيراً إلى أن الأمير أحمد "جبان ومعروف بالتردد وضعف الهمة وقلة الطموح"، بحسب تعبيره.

ومنذ اغتيال السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، بالثاني من أكتوبر الماضي، بدأت تتكشف الحقائق المتعلقة بتورط بن سلمان في هذه الجريمة، وسط أنباء عن حراك بالعائلة المالكة ضده.

وكانت هناك توقعات بتولي عمّه المعارض الأمير أحمد، (البالغ من العمر 76 عاماً)، الحكم عقب عودته من العاصمة لندن، التي اختارها منفىً له، إلى السعودية بضمانة دولية، وذلك بالتزامن مع التحقيقات الجارية بقضية اغتيال خاشقجي ومطالبات بإقالة ولي العهد واستبدال آخر به، ليكون المرشح الأول لذلك هو عمّه.

 

وفيما يلي، الحوار الذي ينشره "الخليج أونلاين" كاملاً:

- ما الذي حدث قبل أيام في الديوان الملكي، لو تُقدّم لنا مزيد من الإيضاحات عمّا كتبته على حسابك بـ"تويتر"؟

يبدو أن بن سلمان بلغته، بعد أن غادر البلاد، معلومات عن ترتيبات داخل العائلة الملكة للانقلاب عليه خلال سفره، فأخذ هذه الاحتياطات. كما بلغني أن قوات الحرس الملكي في الشرقية والغربية طُلب منها التوجه إلى الرياض.

- هل من الممكن التوصل إلى قرار داخل العائلة الحاكمة بعزل بن سلمان، ومن هم أبرز المرشحين؟

لا يوجد منافس لأحمد (شقيق العاهل السعودي)، كما أن القرار لا يحتاج لجيش ولا لقوات، بل يحتاج لإرادة وشجاعة من "أحمد".

- لماذا لا يحتاج القرار إلى جيش ولا قوات، في وقت تؤكد فيه المؤشرات أن بن سلمان يسيطر على كل المقاليد الأمنية والعسكرية في البلاد؟

لو قرر "أحمد" الإعلان وهو في بيته لبايعه 95% من العائلة فوراً، وتحوَّل ولاء الجيش والحرس الوطني والملكي له دون طلقة واحدة.

- إذا كانت الأمور بمثل هذه السلاسة، فلماذا لا يتجرّؤ الأمير أحمد على إعلان ذلك؟

لأنه جبان، ومعروف بالتردد وضعف الهمة وقلة الطموح.

- نفهم من حديثك أنه من غير الممكن أن نرى أي تحرك مستقبلاً من "أحمد"، أم أن المفاجأة ممكنٌ أن تحدث؟

من الممكن، إن ضغطت عليه العائلة أو صدر شيء عالمي يُضعف بن سلمان.